الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

مراحل نمو الطفل: من عمر أربع إلى خمس سنوات

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقتطف من كتاب "150 طريقة لتنمية ذكاء الطفل" (الصفحات: 97 إلى 100)

بعد التوازن الذي يعيشه الطفل في سنته الثالثة، يدخل مجددا في مرحلة مضطربة. في السن الرابعة، غالبا ما يكون الطفل سعيدا، لكنه يتحول بسهولة إلى شخص متسلط يحب التملك. لذلك يحتاج إلى الحزم، واكتساب العادات والإحساس بالأمان.


بعد أن أصبح يمشي بشكل ممتاز، يحتاج الطفل في سنته الرابعة إلى الحركة الدائمة، لذلك يفيض بالنشاط: يركض ويتسلق كل شيء ويقفز دون توقف. لا يشعر بالتعب أبدا، لكنه يرهق من حوله.

بعد أن أصبح قادرا على استخدام يديه بشكل أفضل، يستعمل المقص ويرسم بدقة أكبر: يمكن التعرف على الرجل الذي يرسمه، على أطرافه وشعره...
كذلك يفيض الطفل نشاطا فكريا. يستطيع أن يحفظ شهرته وعنوانه، وبعضهم يحفظ أيضا رقم الهاتف. يتحسن مفهوم الوقت عنده فيتمكن من التحدث عن مختلف أوقات النهار ويعرف كيفية تسلسلها، كما يميز بين أيام الأسبوع. إنه الوقت المناسب للفت نظره إلى تقسيم السنة: تواصل الأشهر، مرور الفصول، كيف يمكن تحديد تبدل الفصول، عودة المناسبات الكبيرة.

في هذه المرحلة يبدأ بإدراك معنى المستقبل ( ينتظر مناسبات معينة ويشطب على الرزنامة الأيام التي تفصله عنها). لكن فهم الماضي وتحديده في الزمن لا يزالان على شيء من الصعوبة. مع ذلك يبدو أن ذكرياته تنتظم وتبدأ الذاكرة بتحديد مواقعها الزمنية تدريجيا.

يترافق هذا التنظيم الزمني مع التنظيم في المكان. يبدأ الطفل بتحديد مكانه في محيطه؛ يعرف الطريق المؤدية إلى المدرسة أو إلى الفرن، ويعرف أين عليه أن يتوقف ليجتاز الطريق. معرفة اليسار واليمين تساعد الطفل على تحديد موقع بشكل أفضل.

في هذه السن، ينمي الطفل ما اكتسبه سابقا ويثبته، لكنه يفعل ذلك بمقدرات خيالية مدهشة. لا يزال خلاقا جدا، خاصة إذا توفرت له الأدوات التي تسمح له بتنفيذ رغباته؛ مثل الأقلام، والتلوين ، معجونة للعب، أدوات مطبخية بلاستيكية، أدوات حرفية، لآلئ اصطناعية يحولها إلى عقود، مجلات يقصها، دمى متحركة باليد، قطع قماش ليتنكّر...

يختار مشروعا ويباشر بتنفيذه، لكنه يُغير رأيه في منتصف الطريق ويصنع شيئا آخر. يشعر بفخر كبير بما يحققه، لذلك يحتاج إلى أن يشجعه المحيطون به ويظهروا له إعجابهم بعمله أيضا.

ليست ابتكاراته يدوية فحسب؛ يكتنز الطفل أفكارا كثيرة، يروي القصص لنفسه ولا يميز بين الحقيقة والخيالي. لمساعدته على تنمية خياله، عليك مثلا أن تطرحي عليه أسئلة كهذه: "ما الذي قد تقوله القطة لو تكلمت؟" أو "ماذا تشبه هذه الغيمة التي تمر في السماء؟".

ثمة طريقة جيدة لمعرفة ما يفكر به عندما يطرح سؤالا يبدأ ب "لماذا"، وهي أن تعيدي له السؤال قبل أن تجيبيه: "وأنت، ماذا تظن؟ ألديك فكرة عن ذلك؟".

وأخيرا تستطيع قدرته على الابتكار أن تتطور على الصعيد الجسدي؛ يمتلك الطفل في السن الرابعة إحساسا بالموسيقى، فهو يحب الرقص والحركة. لماذا لا تطلبين منه أن يبتكر رقصة الدب أو رقصة الرجل الآلي أو رقصة الفراشة...

لا يقتصر التطور الفكري في سن الرابعة على تطور المخيلة فحسب، بل يطال أيضا التطور الفكري المنطقي. خلال هذه السنة يتعلم الطفل أن يعد حتى العشرة، الخمسة عشرة أو حتى العشرين إذا علمناه ذلك. يمكنه أن يعدد ثلاثة أغراض على الأقل، كما يمكنه أن يقارن: أكبر، أقل سخونة، أسرع، الوزن نفسه...وذلك يسهل عليه عملية المقارنة والتصنيف. بفضل ذلك سيتمكن من ترتيب أشياء وفق معيار معين. مثلا: يصُف البالونات بالتسلسل من الأكبر إلى الأصغر.

يكثر الطفل في سن الرابعة من الكلام ويصبح طليق اللسان، لأنه يتمتع بمفردات كثيرة، يُغْنيها بالحال والجمل الفعلية الجديدة، والأفعال الدالة على حركة. يسأل غالبا عن معنى الكلمة التي يجهلها، لذلك من الضروري أن تعلميه كلمات جديدة ومعانيها. كما أنها السن المناسبة للتشديد على معنى كلمات صغيرة، مثل: أمام، خلف، بين، وسط، إلى جانب، قرب، فوق، تحت، على، أكثر، أقل، مثل، الأكثر، الأقل...

يتمتع الطفل في هذه السن بالكثير من حس الدعابة، لذلك يحب اللعب على الكلام، والكلام العبثي والسخيف. يكتشف المعاني الأخرى للكلمات ويسعد بها جدا. لكن ليس كما يفرح بكلماته البذيئة، باختراعاته الشفهية ومبالغاته. لو شاركه الأهل لعبته هذه عوض التذمر من لغته، يزداد الطفل غنى بالكلمات بطريقة ممتعة، فيُقيم علاقة شراكة حقيقية معها.





--------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق