الجمعة، 25 أكتوبر 2013

مراحل نمو الطفل: وبعد ذلك...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقتطف من كتاب "150 طريقة لتنمية ذكاء الطفل" (الصفحة: 135)

لا ينتهي تطور الطفل الفكري والعقلي في السن الساسة طبعا؛ لكننا نستطيع القول إن هذه السنوات الست التي واكبتم فيها الطفل باهتمام وتشجيع وتحفيز، سمحت للطفل بأن يُكوّن أدوات تفكير ثمينة سوف يستعملها طوال مدة دراسته.

لقد تعلم الطفل أن يفكر ويبتكر، ويتلاعب بالأفكار والمفاهيم وأن يتمرن. كذلك طور حسّ الدعابة لديه، وقدرته على الإبداع وحسه النقدي وملكة التحليل المنطقي والتنبه للتفاصيل.م عد يتعلم برأيه عكس اللعب، وهو يجد حقا متعة كبرى في اكتشاف أشياء جديدة.
يشكل هذا الفضول وهذا الحماس للأعمال الفكرية، والاختبار والاكتشاف أساسات متينة للسنوات القادمة.

يبدو في سن السادسة أن المدرسة تنهض بمهام التعلم؛ لكن يبقى الأهم هو المتعة التي يجدها الطفل خارج المدرسة، في اللعب والاستكشاف والاكتشاف معًا.

أي شيء يمكن أن يُثير اهتمام الطفل إذا حرص الكبار على أن ينقلوا له حماستهم وفضولهم لمعرفة الحياة وحس السحر لديهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق